عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدى: * شادي شاهر حسين عوض ** آل عوض البشايره * *صميل-الخليل*

الصلاة نور وبرهان

اذهب الى الأسفل

default الصلاة نور وبرهان

مُساهمة من طرف عدلي احمد يوسف عوض في 2012-03-05, 1:42 am

الحمد لله رب العالمين وصاى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .
الصلاة نور وبرهان .
قال تعالى (ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )النساءاي فرضا في اوقاتها .
وعن مسعود رضي الله عنه قال : (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم اي الاعمال افضل .
قال Sadالصلاة في وقتها قلت: ثم اي قال :بر الوالدين قلي : ثم اي قال :الجهاد في سبيل الله ) متفق عليه .
اخي المسلم ان افضل الاعمال واحبها الى الله تعالى بعد الايمان بالله ورسوله الصلوات الخمس وقد استفاضت الاخبار في عظم فضلها وثوابها وبركتها وفي شدة وعيد تاركها ومخرجها عن وقتها بلا عذر .
اما ما ورد في فضلها وبركتها وعظم ثوابها ان من اداها على الوجه الكامل كان له عند الله عهد ان يدخله الجنة بلا عذاب .
وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : ( سمعت رسول الله صلى اللع عليه وسلم يقول :ما من امريء مسلم تحضره صلاة مكتوبة فحسن وضوءها وخشوعها الا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة وذلك الدهر كله ) رواه مسلم .
- والمراد بالذنوب هنا الصغائر .
وقال ايضا عليه الصلاة والسلام (ارأيتم لو ان نهرا بباب احدكم يغتسل منه خمس مرات هل يبقى من درنه شيء قالوا :لا يبقى من درنه شيء قال : فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا ) متفق عليه .
واعلم اخي المسلم ان ترك الصلاة او اخراجها عن وقتها بلا عذر من اكبر كبائر الذنوب .
قال تعالى : (فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) الماعون .
والمراد بالسهو عن الصلاة هنا تأخيرها عمدا عن وقتها حتى وقت الصلاة الاخرى . فتوعد الله من يخرجها عن وقتها بالويل والويل هو الهلاك الشديد فكيف بتاركها ؟
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم باسناد صحيح في وعيد تارك الصلاة انه يكون يوم القيامة لانجاة له ولا نور ولا برهان وانه يكون مع فرعون وقارون وأبي بن خلف )رواه ابن حيان .
اي ليس المراد تارك الصلاة كسلا يكون في المستقر الذي هو لهؤلاء الاربعة في جهنم الذين هم رؤس الكفر .
انما المراد انه يمضي فترة من الوقت معهم يوم القيامة اذلالا له لعظم ذنبه ومع ذلك فتاركها كسلا ليس بخارج من الاسلام بل هو مسلم لانه صلى الله عليه وسلم قال : (ومن لم يأت بهن ليس له عند الله عهد ان يدخله الجنة ان شاء عذبه وان شاء ادخله الجنة ) رواه احمد .
فما ورد في الحديث مما ظاهره تكفير تارك الصلاة فهو مؤول وذلك كحديث (بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم .
وليس مراد النبي ان الانسان بمجرد ترك الصلاة يصير كافرا انما المراد انه يشبه الكافر وذلك تعبير عن عظم ذنبه حيث شبهه بالكافر الذي لا يؤمن بالله ورسوله .

والصلاة شرعا اقوال وافعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم والمفروض منها خمس في كل يوم وليلة وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم (فرض الله على امتي ليلة الاسراء خمسين صلاه فلم ازل اراجعه واسأله التخفيف حتى جعلها خمسا في كل يوم وليله )رواه مسلم .
وقوله صلى الله عليه وسلم للاعرابي الذي جاء يسأله عما افترض الله عليه من الصلوات " خمس صلوات في اليوم واليله " قال الاعرابي :هل علي غيرها قال "لا الا ان تطوع " رواه البخاري .
والصلوات الخمس فرض على كل مسلم بالغ عاقل طاهر فلا يجب على الصبي اي الولد الذي هو دون البلوغ والبنت التي دون البلوغ ولا تجب على الحائض والنفساء كم لا يجب عليها القضاء .
فاذا بلغ الصبي والصبية وجبت عليهما وكذلك اذا افاق المجنون من جنونه واذا انقطع دم الحيض والنفاس وجب الغسل على الحائض والنفساء للصلاة .
ولا تجب الصلاة على الكافر الاصلي وجوب مطالبة في الدنيا لعدم صحتها منه ولكن تجب عليه وجوب عقاب في الاخرة لتمكنه من فعلها بالاسلام بأن يسلم ثم يأتي بها .
واذا صار عمر الولد سبع سنوات وجب على وليه ان يأمره بالصلاة امرا مؤكدا ويعلمه احكامها وشروطها واركانها ومبطلاتها وبضربه على تركها اذا صار عمره عشر سنين لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (مروا اولادكم بالصلاة وهم ابناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم ابناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) "اي لا يناما تحت لحاف واحد متلاصقي العورة عاريين " رواه ابو داود .
واذا كنت ممن وقفوا للصلاة في رمضان فلا تتركها بعد رمضان فانها حجه لك وبرهان يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم .
واما قضاء الصلوات الفائتة فاملر لا بد منه ولا تسقط بدفع مال ولا كفارة وقضاؤها لايسقط بحج ولا استغفار .
والقضاء الذي في ذمتك اولى من السنن قال العلماء :من شغله الفرض عن النفل فهو معذور ومن شغله النفل عن الفرض فهو مغرور .
اخي المسلم : تذكر ان هذه الدنيا دار عمل وليس دار جزاء وهي دار بلاء وليست دار نعيم مقيم فأعمل لاخرتك كأنك تموت غدا فاذا كنت مقصرا في صلاتك فتب الى الله تعالى واعزم في قلبك ان لاتعود لترك الصلاة واقض الصلوات الفائة يقبل الله توبتك ويغفر لك .
فما اجمل ان يكون العبد تائبا الى الله واعلم ان هذه الدنيا مزرعة الاخرة فاعمل الصالحات اخي المؤمن تجدها ذخرا لك في الاخرة ونورا يسعى بين يديك يوم تسلب الشمس نورها والقمر نوره ولا يبقى الا نور الاعمال الصالحة والحمد لله رب العالمين



ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب
avatar
عدلي احمد يوسف عوض

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الصلاة نور وبرهان

مُساهمة من طرف shadi awad في 2012-03-05, 2:27 am

اللهم اتنا بالدنيا حسنة وبالاخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم آميين

مشكور اخي عدلي على هذا الموضوع المهم جدا لكل المسلمين

اللهم وجهنا لما هو خير
avatar
shadi awad
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 37
الموقع : www.allawad.jordanforum.net

http://allawad.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الصلاة نور وبرهان

مُساهمة من طرف موسى حسين عوض في 2012-03-05, 5:10 am


ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب

اللهم آمين ،،،،،،
avatar
موسى حسين عوض
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 311
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 52
الموقع : allawad.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى