عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدى: * شادي شاهر حسين عوض ** آل عوض البشايره * *صميل-الخليل*

احترام الكبير

اذهب الى الأسفل

default احترام الكبير

مُساهمة من طرف موسى حسين عوض في 2012-01-27, 8:23 pm


تعريف الكبير:

هو الأكبر سناًمن ناحية ومن ناحية أخرى هو الاب والعم والخال والجد والام والخاله والعمة ،،،،،،، الخ

قال مالك بن مغول "كنتُ أمشي مع طلحة بن مُصرِّف فصِرنا إلى مضيق، فتقدمني ثم قال لي: لو كنتُ أعلم أنك أكبر مني بيوم ما تقدمتك

احترام الكبير :

احترام الكبير قيمة من القيم المهمة التي تجعل حياة المجتمعات ذات قيمة وروعة وجلال ونظام حيث يقدر الكبير ويوضع في المكانة التي تليق به ويعرف كل شخص دوره ومكانه فلا يتعدي على الآخرين ولا يقفز فوق مكانتهم و لا يطلب لنفسه أكثر من قدرها فيتحول إلى الكبر وبطر الحق وغمط الناس بل نظام وعدل ووضع للأمور في نصابها عبر قيم رائعة تنظم حياة المجتمعات بأسلوب راق فتجعل للمجتمع وأحوال الناس في كل محافلهم ومعاملاتهم مرجعية يرجعون إليها ترتب الأمور وتحسم النزاع وتقود الدفة وكذلك تجلب رحمة الله تعالى فقد ورد عن عمر بن عبد العزيز قوله:

“رحم اللّه من عرف قدر نفسه فاستراح”

وتطبيق هذه القيم يمنع الفوضى والغوغائية في المجتمع فالقيادة ليست بالغلبة أو التسلط أو التكبر على الآخرين بل بمعايير محترمة يتكافأ الجميع بخصوصها من ناحية الحقوق والواجبات وكل إنسان قد يكون كبيراً في مواطن ومكبوراً في مواطن أخرى فتكون هذه القيم الرائعة مرة حقاً له ومرة واجباً عليه

لذا يجب أن نعمل من جديد على إحياء هذه القيمة التي كادت أن تندثر في مجتمعاتنا ونبدأ بغرسها في نفوس أبنائنا وبناتنا منذ نعومة أظفارهم وندربهم عليها بشكل عملي حتى يتعودوا عليها في كل المواقف وفي كل المحافل .

أداب عامة بحق الكبير:

أن توقره وتحترمه وتجله وتضعه في مكانة كبيرة تليق به
أن تحرص على إكرامه
أن تتجنب المزاح غير اللائق معه
أن تتجنب كل السلوكيات التي تغضبه

استقبال الكبير:

أن تنهض من مكانك وتقوم لاستقباله عند قدومه
أن تستقبله بالفرح والتهليل والترحاب
أن تحرص على عدم الدخول قبله

مجلس الكبير :

أن تجلسه في أفضل مكان
أن تتجنب الجلوس في المكان المعد لتكرمته إلا بإذنه
أن تسلم على القوم عامة وتخصه بالتحية
أن تتجنب الجلوس في مكان أعلى منه
أن تتجنب الجلوس أثناء وقوفه إلا بموافقته
أن تتجنب مد رجليك أمامه وألا تضع رجلاً على رجل بحضرته
أن تتجنب النوم أو الاضطجاع بحضرته إلا بإذنه
ألا تشير عنده بيدك و ألا تغمز بعينك في حضرته
أن تحرص على عدم الخروج من مجلسه إلا بإذنه
ألا تفشي له سراً
أن تحسن الاستماع وأن تحرص على حضور الذهن والقلب أثناء الشرح وأن تصغي له بكل جوارحك
أن تقدم له التوقير والاحترام والاجلال
ألا تبتدئ بالكلام عنده إلا بإذنه وألا تكثر عليه في السؤال
أن تستأذن قبل الحديث
عدم إحداث شغب أو ضجيج في مجلسه

مخاطبة الكبير أثناء الحديث والحوار :

أن تخاطبه بلطف وأدب
ألا تخاطبه باسمه المجرد بل بلقب من ألقابه العزيز - حضرتك –
أن تخفض صوتك عند التحدث بحضرته
ألا تضع يدك في جيبك أثناء التحدث معه
أن تحرص على عدم مقاطعته أثناء كلامه وألا تدر له ظهرك
أن تقوم له وتجلسه

الأكل مع الكبير :

أن تحرص على أن يبدأ الطعام أولاً
أن تقوم على خدمته

الكبير وشئون حياتك:

أن تعمل بتوجيهات الكبير في كل أمر إلا في المعصية
أن تحرص على مشاورته في كل الأعمال والأمور
أن تقبل نصيحته بنفس راضية من غير تضجر ولا تبرم ولا ملل


والمثل الشعبي يقول :

من ليس له كبير ،،، ليس له تدبير
................

avatar
موسى حسين عوض
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 311
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 52
الموقع : allawad.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default صحة الكلام

مُساهمة من طرف Mustafa_Awad في 2012-01-29, 5:53 am

قال تعالى :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6

وقال ايضا:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ }الحجرات12

إذا كان الوحي الذي يكشف المنافقين والكاذبين قد انقطع ،
فإن الضوابط الشرعية والأصول الإسلامية للتبين والتثبت لم تنقطع ،
وما أحوج المؤمنين عامة والدعاة خاصة لأن يتدبروها ويتخلقوا بها.

يجب علينا نحن المسلمون أن نتبين ونتمحص الكلام الذي يخرج من افواهنا،،،،
لاننا سوف نحاسب على ما نقول او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت،،،،
ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره،،،،
ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه

فعلينا أن نتكاتف و نحترم اراء كبارنا وشبابنا و نخدم المصلحة العامة اولا وآخرا،،، ولاندع الترهات تاخذنا الى غياهب الجب،،
فنحن باذن الله ماضون على ان نجمع شملنا وان نكون معا كالجسد الواحد

اللهم سدد خطانا لما فيه الخير كله،،،، آمين

avatar
Mustafa_Awad
المشرف العام
المشرف العام

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: احترام الكبير

مُساهمة من طرف موسى حسين عوض في 2012-01-29, 6:21 am

صح لسانك ،،،،، اللهم آمين
avatar
موسى حسين عوض
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 311
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 52
الموقع : allawad.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default كبـــــــــــير

مُساهمة من طرف Mustafa_Awad في 2012-01-31, 4:37 am

وانت الصادق اللي ملوووش كبييير بيشتريلو كبير ...............
avatar
Mustafa_Awad
المشرف العام
المشرف العام

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: احترام الكبير

مُساهمة من طرف عمر نعيم محمد عوض في 2012-02-09, 7:13 pm

صح الصح

وع قولت مصطفى

اللي ملوش كبير يشتريلو كبير
avatar
عمر نعيم محمد عوض

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
العمر : 26
الموقع : الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى